منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]

اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]

منتديات المسيلة للعلم والمعرفة

منتدى تعليمي ترفيهي يهتم بكل علوم الدنيا
 
الرئيسيةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الريم
 
المبتسمة
 
ريتاج الاوركيد
 
ابن الحضنة
 
محمد امين
 
meriem
 
اسلام
 
عابرة سبيل
 
basma24
 
طارق55
 
المواضيع الأخيرة
» شخابيط ساره
الجمعة أغسطس 05, 2016 9:56 am من طرف ابن الحضنة

» منتدي شيخ مشائخ زبيدالشيخ ابو امجدالزبيدي00967714416192
الثلاثاء مايو 24, 2016 11:45 pm من طرف زائر

» مراكز البحوث
الخميس مايو 05, 2016 6:31 am من طرف amanimmee1

» عمادة الدراسات العليا
الخميس مايو 05, 2016 6:29 am من طرف amanimmee1

» جامعة المدينة العالمية بماليزيا
الخميس مايو 05, 2016 6:28 am من طرف amanimmee1

» منتدي الشيخ اليمني ابوعمارالقاسمي00967736123777
الأربعاء مايو 04, 2016 7:07 am من طرف زائر

» منتدي تابع الشيخ الروحاني ابوصقرالجنيد00967712040115
الأربعاء مايو 04, 2016 7:04 am من طرف زائر

» اجمل هدية للاعضاء القراّن الكريم كاملاً مكتوباً
الأربعاء مايو 04, 2016 7:02 am من طرف زائر

» كلية العلوم المالية والأدارية بجامعة المدينة العالمية
الإثنين مايو 02, 2016 8:06 pm من طرف ام سالمة

المواضيع الأكثر شعبية
حوليات 2010 جميع الشعب
توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك
تفسير رؤية الدجاج في المنام
امتحانات السنة الثانية ابتدائي
تعريف السرد
اهدي وردة لمن تحب من الاعضاء
امتحانات السنة الخامسة ابتدائي
ماذا تقول للشخص الذي في بالك الآن
لعبة اسجن العضو الذي تريد
عبر عن حضورك هنا
ديسمبر 2016
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 48 ساعة بين رحاب تناقضات العاصمة المصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام
عضو نشط
عضو نشط


عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 06/04/2010


مُساهمةموضوع: 48 ساعة بين رحاب تناقضات العاصمة المصرية   الأحد مايو 02, 2010 4:12 pm


القاهرة- شيماء فايد:
تعتبر العاصمة المصرية التي يبلغ عمرها خمسة آلاف عام دراسة في التناقضات إذ تجمع بين تركة فرعونية قديمة وصخب مدينة عالمية جعلها عاصمة ثقافية للشرق الأوسط..


إنها القاهرة حيث توجد الأسواق الشرقية بما تبيعه من أعمال يدوية تقليدية الى جانب المراكز التجارية التي تضيئها أنوار النيون لتعرض أشهر الماركات العالمية وحيث الاحياء العشوائية المكتظة متاخمة لاحياء راقية.. وقد خلبت العاصمة المصرية طويلا ألباب المسافرين المغامرين.

ويطلق عليها "مدينة الألف مئذنة" وتخترق قباب ومآذن المساجد التي لا تعد ولا تحصى أفق القاهرة وتطل على شوارعها الصاخبة المكتظة.

كما وصفت ايضا باسم "باريس على النيل" اذ توجد بها اثار مبان تنتمي الى عمارة الحقبة الاستعمارية المستلهمة من فرنسا والتي تتراوح طرزها من الباروكي الجديد الى الارت ديكو.

والقاهرة مدينة مزدحمة تعج بوسائل النقل والمواصلات ولا يمكن الا أن تثير اهتمام زوارها. انها منارة عظيمة للتاريخ والثقافة تجمع تأثيرات من الحكم الاستعماري التركي والفرنسي والبريطاني.

وفي العصر الحديث باتت المدينة مركزا للسينما والموسيقى والثقافة الشعبية.

وتكون عطلة نهاية الاسبوع في مصر يومي الجمعة والسبت وهو وقت كاف للتعرف على لمحة عن وجوه العاصمة الكثيرة.

يساعد مراسلو رويترز الذين يتمتعون بمعلومات عن المدينة زوار القاهرة على تحقيق أقصى استفادة من زيارة قصيرة:

* يوم الجمعة:
الثامنة صباحا - الساعات المبكرة من الصباح قبل صلاة الجمعة هي الاهدأ في الاسبوع القاهري. وينام السكان المحليون حتى وقت متأخر وبطبيعة الحال تقل حركة المرور التي عادة ما تكون مزدحمة وان كان ذلك بشكل مؤقت.

ابدأ الزيارة برحلة الى أهرامات الجيزة على الطرف الغربي للقاهرة. تأكد من الاستعانة بمرشد سياحي قبل أن تذهب واذا قررت الذهاب في جولة بجمل أو حصان ساوم على السعر مقدما.

الواحدة ظهرا - الغداء والجعة في مقهى ريش بمنطقة وسط البلد بالقاهرة. كان قبو هذا المقهى نقطة التقاء لاعضاء المقاومة خلال ثورة عام 1919 ضد الاحتلال البريطاني. بعد ذلك بعقود بات المقهى المكان المفضل الذي يتردد عليه نجيب محفوظ الكاتب المصري الحاصل على جائزة نوبل للاداب. وأصبح المقهى الان من الاماكن التي يقبل عليها الكثير من مثقفي المدينة. وفي بعض الاحيان يستضيف مقهى ريش عازف اوكورديون ايام الجمعة.

الثالثة عصرا - اثناء الوجود بمنطقة وسط البلد تجول متمهلا بين شوارعها ومبانيها التي ترجع الى القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. لكن الحي الذي كان ذات يوم مقر النخبة القاهرية شوهته سنوات من الاهمال غير أنه يظل المكان الذي توجد به تحف معمارية مستوحاة من فرنسا بنيت في عهد الحاكم العثماني الخديوي اسماعيل.

وتوفر منطقة وسط البلد لهواة الثقافة تجربة مثيرة للتسوق. وتوجد في شارع شريف مكتبة لينيرت اند لاندروك التي تبيع صورا فوتوغرافية مقلدة من مصر وشمال افريقيا التقطها النمساوي رودولف لينيرت والالماني ارنست لاندروك في مطلع القرن العشرين.

اما بالنسبة للكتب النادرة والاعمال الفنية المطبوعة على الحجر والخرائط والمقتنيات الاخرى فيمكنك المرور بمتجر لورينتاليست بشارع قصر النيل www.orientalecairo.com.

وشوارع المنطقة مرصعة بمتاجر صغيرة تبيع التحف وورق البردي والزيوت العطرية وغيرها من التحف.

السادسة مساء - نزهة بالفلوكة وهي زورق خشبي تقليدي واستمتع بلحظة من الهدوء في النيل. ويمكن تأجير الفلوكة مقابل أقل من 20 دولارا في الساعة. ومن الاماكن الجيدة لتقلك مكان في شارع الكورنيش الذي يطل على النيل امام فندق فور سيزونز نايل بلازا أو في حي المعادي.

السابعة مساء - لم تكتف بعد من النيل العظيم.. لا تفوت تناول عشاء اذن في مطعم سيكويا www.sequoiaonline.net وهو مطعم في الهواء الطلق يطل على النيل مباشرة في حي الزمالك. وهو مقام على هيئة خيمة حديثة بيضاء كل مفروشاتها وستائرها باللون الابيض.

ويقدم سيكويا أطباقا من منطقة البحر المتوسط بما في ذلك أطباق مصرية تقليدية فضلا عن السوشي والنرجيلة.

التاسعة مساء - على بعد عشر دقائق سيرا من سيكويا توجد ابريتيفو وهي حانة صغيرة افتتحت العام الماضي. تزينها الثريات المصنوعة من الكريستال والمفروشات الجلدية والاعمال الفنية الحديثة وهي المكان المثالي لاحتساء مشروبات الكوكتيل المبتكرة وتجربة الجانب الساحر للقاهرة.

الحادية عشرة مساء - هل ما زلت تشعر بالنشاط.. اذهب في سيارة أجرة الى حانة ارابيسك في وسط البلدة وهي حانة مجددة حديثا على الطراز الشرقي تحولت الى مرقص تستطيع الرقص فيه على أنغام الموسيقى الغربية والعربية وأصبحت الان من الاماكن التي يقبل عليها الشباب بالقاهرة. وتقدم راقصة عرضا للرقص الشرقي هناك كل يوم جمعة. ويزدحم المكان في عطلة نهاية الاسبوع لذلك احجز مقدما قبل أن تذهب بأسبوع.

منتصف الليل - اختتم الليلة في افتر ايت www.after8cairo.com وهي حانة بجوار ارابيسك مباشرة حيث تستطيع الاستمتاع بعزف حي للموسيقى والدي جيه في الساعات المتأخرة من الليل. ومهما كان الوقت الذي ستنتهي فيه من الليل او الصباح الباكر فانك ستستطيع أن توقف سيارة أجرة في شوارع القاهرة لتعود الى فندقك.

* السبت:
التاسعة صباحا - يتوقف قرار ما اذا كنت ستخوض رحلة صباحية طويلة لاستكشاف التراث الديني لمصر على الوقت الذي امتدت اليه ليلتك. وتوفر معظم شركات السياحة جولة بمصاحبة مرشد سياحي في القاهرة الاسلامية والحي القبطي ومعبد بن عزرا أقدم معبد في مصر.

والقاهرة القبطية نقطة جيدة للبداية حيث توجد بها الكنيسة المعلقة التي يقال انها أقيمت في الاصل في القرن الثالث او الرابع الميلادي على أنقاض قلعة رومانية. وفي القرن الحادي عشر أصبحت الكنيسة مقر الاقامة الرسمي للبابا القبطي.

ويوجد بالحي ايضا معبد بن عزرا اليهودي. بني في البداية في القرن الرابع ككنيسة وتحول بعد ذلك بخمسة قرون الى معبد يهودي. وتقول الاسطورة ان المعبد أقيم قرب المكان الذي عثرت فيه زوجة فرعون على النبي موسى حين كان رضيعا.

الحادية عشرة صباحا - تقع القاهرة الاسلامية على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من الاحياء القبطية وتعج بالمساجد والاثار الاخرى. ابدأ جولة بالمنطقة بمسجد ابن طولون الذي أخذ اسمه عن مؤسس الدولة الطولونية التي حكمت مصر في اواخر القرن التاسع ومسجد الرفاعي المدفون فيه الآن الملك فاروق وشاه ايران محمد رضا بهلوي.

ومن الاماكن الواجب مشاهدتها في القاهرة الاسلامية القلعة الشهيرة التي بناها في القرن الثاني عشر الناصر صلاح الدين الايوبي لحماية مصر من الغزاة الصليبيين. وهناك ايضا مسجد كبير بناه محمد علي باشا حاكم مصر العثماني خلال النصف الاول من القرن التاسع عشر.

الثانية عصرا - تجول بين حدائق ونافورات حديقة الازهر. وتحولت الحديقة من مقلب للقمامة الى واحة حضرية خصبة تضم جدارا يرجع الى القرن الثاني عشر بني في عهد صلاح الدين.

ويمكن القول انها اكثر موقع خضارا في القاهرة وتستطيع تناول الطعام هناك في مطعم استوديو مصر المطل على القلعة وتلال الحديقة الخضراء ويوفر مجموعة متنوعة من الاطباق المحلية.

الرابعة عصرا - يمكن انفاق بعض المال في خان الخليلي وهو بازار كبير يبيع التذكارات التقليدية مثل التحف التي تستخدم بتزيين المنازل والحلي والملابس والتوابل والنرجيلة. ويقدم الباعة أسعارا عالية للسائحين لهذا حاول أن تشحذ مهاراتك في المساومة.

استمتع باحتساء قدح من الشاي بالنعناع وتدخين النرجيلة في مقهى الفيشاوي بخان الخليلي الذي يزعم أنه لم يغلق أبوابه منذ افتتح للمرة الاولى في أواخر القرن السابع عشر.

السابعة مساء - اتجه من خان الخليلي الى وكالة الغوري القريبة وهي مخزن مملوكي مرمم يرجع للقرن السادس عشر حيث تستطيع الاسترخاء والاستمتاع بعروض الرقص الصوفي. وتكون العروض مجانية ايام الاثنين والاربعاء والسبت. وتبدأ في الثامنة والنصف مساء لكن من الافضل الوصول مبكرا للحصول على مقعد جيد.

التاسعة مساء - بعد اليوم الطويل المزدحم ادع نفسك الى السوشي اللذيذ وتشكيلة من وجبات مطبخ الشرق الاقصى في اسيا بار الذي يوجد بسفينة بلو نايل الراسية بالزمالك. احجز قبل ذهابك بيوم على الاقل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام
.:: عضو مؤسس ::.
.:: عضو مؤسس ::.


عدد المساهمات : 3516
تاريخ التسجيل : 19/02/2010




مُساهمةموضوع: رد: 48 ساعة بين رحاب تناقضات العاصمة المصرية   الأحد مايو 02, 2010 6:55 pm

شكرا للمعلومات بارك الله فيك

الاخ سيف الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم
عميد المنتدى


عدد المساهمات : 13570
تاريخ التسجيل : 04/03/2010






مُساهمةموضوع: رد: 48 ساعة بين رحاب تناقضات العاصمة المصرية   الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 3:38 pm

مشـــــــــــــــــكوره على الموضوع الر ائع

يسلموووووووو ايدينك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
48 ساعة بين رحاب تناقضات العاصمة المصرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة  :: °ˆ~*¤®§(*§ المنتديات العامة§*)§®¤*~ˆ° :: المنتدى العام-
انتقل الى: