منتديات المسيلة للعلم والمعرفة
CENTER]

اهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك وندعوك للانظمام الينا لتتمتع بفوائد كل ماهو موجود هنا
ستجد كل المتعة والفائدة لا تتردد شكرا

ادارة المنتدي
[/CENTER]

منتديات المسيلة للعلم والمعرفة

منتدى تعليمي ترفيهي يهتم بكل علوم الدنيا
 
الرئيسيةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الريم
 
المبتسمة
 
ريتاج الاوركيد
 
ابن الحضنة
 
محمد امين
 
meriem
 
اسلام
 
عابرة سبيل
 
basma24
 
طارق55
 
المواضيع الأخيرة
» لكل طالب جديد في الجامعة
الجمعة نوفمبر 28, 2014 12:20 pm من طرف ابن الحضنة

» حكم وضع صورة المسجد على السجاد
الجمعة نوفمبر 28, 2014 11:50 am من طرف ابن الحضنة

» من دعاء الحبيب
الجمعة نوفمبر 28, 2014 11:42 am من طرف ابن الحضنة

» انا اسال عن jolykiki
الجمعة نوفمبر 28, 2014 11:38 am من طرف ابن الحضنة

» عبر عن حضورك هنا
الجمعة نوفمبر 28, 2014 11:32 am من طرف ابن الحضنة

» مذكرات وتوازيع السنة الثانية ابتدائي
الخميس نوفمبر 13, 2014 11:20 pm من طرف شبلى مراد

» سلسلـة تمارين حول * مبـرهنـة طــالــس
الخميس نوفمبر 06, 2014 1:30 pm من طرف ابن الحضنة

» موضوع الرياضيات في شهادة التعليم الابتدائي 2010 مع التصحيح
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 1:31 pm من طرف samir de alger

» ايها الحكيم لقد أتيتك وما لي حيلة
الخميس أكتوبر 16, 2014 10:22 pm من طرف ابن الحضنة

المواضيع الأكثر شعبية
حوليات 2010 جميع الشعب
توقعات شهادة التعليم المتوسط....... لا تفوتك
تفسير رؤية الدجاج في المنام
امتحانات السنة الخامسة ابتدائي
امتحانات السنة الثانية ابتدائي
اهدي وردة لمن تحب من الاعضاء
تعريف السرد
ماذا تقول للشخص الذي في بالك الآن
لعبة اسجن العضو الذي تريد
عبر عن حضورك هنا
ديسمبر 2014
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
شاطر | 
 

 كتاب : تفسير الأحلام لابن سيرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الحضنة
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات: 5415
تاريخ التسجيل: 14/02/2010
الموقع: منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة


مُساهمةموضوع: كتاب : تفسير الأحلام لابن سيرين   الأحد أكتوبر 03, 2010 11:00 am

الباب الأول
من كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين
في تأويل رؤيا العبد نفسه بين يدي ربه عز وجل في منامه
أخبرناأبو القاسم، الحسين بن هارون، بعكا، قال: حدثنا أبو يعقوب أسحق بن إبراهيمالأوزاعي، قال: أخبرني عبد الرحمن بن واصل أبو زرعة الحاضري، قال: حدثناأبو عبد الله التستري، قال: رأيت في منامي كأنّ القيامة قد قامت، وقمت منقبري، فأتيت بدابة فركبتها، ثم عرج بي إلى الْسماء، فإذا فيها جنة، وأردتأن أنزل، فقيل لي ليس هذا مكانك، فعرج بي إلى سماء، في كل سماء منها جنة،حتى صرت إلى أعلى عليين، فنزلت، ثم أردت أن أقعد، فقيِل لي: تقعد قبل أنترى ربك عزّ وجلّ؟ قلت: لا، فقمت فساروا بي، فإذا بالله تبارك وتعالى،قدامه آدم عليه السلام، فلما رآني آدم أجلسني يمينه جلسة المستغيث، قلت يارب أفلجت على الشّيخ بعفوك، فسمعت الله تعالى يقول: قم يا آدم، قد عفوناعنك.
أخبرنا بوعلي الحسنبن محمد الزبيري، قال حدثنا محمد بن المسيب، قال حدثنا عبد الله بن حنيف،قال حدثني ابن أخت بشر بن الحرث، قال: جاء رجل إلي فقال أنت بشر بنِالحرث؟ قلت: نعم، قالت رأيت الرب عز وجلّ في المنام وهو يقول: ائت بشراَفقل له لو سجدت لي على الجمر، ما أديت شكري لما قد بينت اسمك في الناس.
أخبرنا أحمد بن أبي عمران الصوفي بمكةحرسها الله تعالى، قال أخبرني أبو بكر الطرسوسي، قال: قال عثمان الأحول،تلميذ الخراز، بات عندي أبو سعيد، فلما مضى ثلث الليل، صاح بي يا عثمان،قم أسرج، فقمت فأسرجت. فقال لي: ويحك رأيت الساعة كأني في الآخرة،والقيامة قد قامت فنوديت فأوقفت بين يدي ربي، وأنا أرعد، لم يبق على شعرةإلا قد ماتت، فقال أنت الذي تشير إلي في السماع إلى سلمى وبثينة، لولاأعلم أنّك صادق في ذلك، لعذبتك عذاباً لا أعذبه أحداً من العالمين.

رؤيا الله جل شأنه
قال الأستاذ أبو سعد رضي الله عنه: من رأىفي منامه كأنه قائم بين يدي الله تعالى، و الله تعالى ينظر إليه، فإن كانالرائي من الصالحين، فرؤياه رؤيا رحمة، وإن لم يكن من الصالحين فعليهبالحذر، لقوله تعالى: (يَوْمَ يَقُومُ النَاسُ لِرَبِّ العَالَمِينَ). فإنرأى كأنه يناجيه، أكرم بالقرب، وحبب إلى الناس قال الله تعالىSadوقَرّبْناهْ نَجيّاً). وكذلك لو رأى أنّه ساجد بين يدي الله تعالى، لقولهتعالى: " واسْجُدْ واقْتَرِبْ " . فإن رأى أنّه يكلمه من وراء حجاب، حسندينه وأدى أمانة إن كانت في يده، وقوي سلطانه. وإن رأى أنّه يكلمه من غيرحجاب، فإنّه يكون خطأ في دينه، لقوله تعالى: (وَمَا كَانَ لبَشَرِ أنيُكَلِّمَهُ الله إلا وَحْياً أوْ مِنْ وراءِ حِجَاب)، فإن رآه بقلبهعظيماً، كأنه سبحانه قرَّبه وأكرمه وغفر له، أو حاسبه أو بشره ولمً يعاينصفة، لقي الله تعالى في القيامة.

كذلك فإن رآه تعالى قد وعده المغفرةوالرحمة، كان الوعد صحيحاً لا شك فيه، لأنّ الله تعالى لا يخلف الميعاد،ولكنه يصيبه بلاء في نفسه، ومعيشته مادام حياً. فإن رآه تعالى كأنه يعظه،انتهِى عما لا يرضاه الله تعالى، لقوله تعالى: " يَعِظُكُمْ لعَلّكُمْتَذَكّرونَ " . فإن كساه ثوباَ، فهو هم وسقم ما عاش، ولكنه يستوجب بذلكالشكر الكثير.

فقد حكي أنّ بعضالناس رأى كأن الله كساه ثوبين، فلبسهما مكانه، فسأل ابن سيرين، فقالاستعد لبلائه، فلم يلبث أن جذم إلى أن لقي الله تعالى، فإن رأى نوراً تحيرفيه فلم يقدر على وصفه، لم ينتفع بيديه ما عاش. فإن رأى أنّ الله تعالىسماه باسمه أو اسم آخر. علا أمره وغلب أعداءه، فإن أعطاه شيئاً من متاعالدنيا فهو بل يستحق به رحمته. فإن رأى كأن الله تعالى ساخط عليه فذلك يدلعلى سخط والديه عليه، فإن رأى كأنّ أبويه ساخطان عليه، دل ذلك على سخطالله عليه. لقوله عز اسمه " اشْكُرْ لي ولِوالِدَيْكَ " . وقد روي في بعضالأخبار، رضا الله تعالى رضا الوالدين، وسخط الله تعالى في سخط الوالدين.

وقيل: من رأى كأنالله تعالى غضب عليه، فإنّه يسقط من مكان رفيع. لقول الله تعالى: (ومنيَحلِلْ عَلَيْهِ غَضبيَ فَقَدْ هَوَى). ولو رأى كأنه سقط من حائط أو سماءأو جبل، دل ذلك على غضب الله تعالى عليه. فإن رأى نفسه بين يدي الله عزّوجلّ، في موضع يعرفه، انبسط العدل والخصب في تلك البقعة، وهلك ظالموهاونصر مظلوموها. فإن رأى كأنه ينظر إلى كرسي الله تبارك وتعالى، نال نعمةورحمة. فإن رأى مثالاً أو صورة، فقيل له إنّه إلهك أو ظن أنّه إلههسبحانه، فعبده وسجد له، فإنّه منهمك في الباطل، على تقدير أنّه حق، وهذهرؤيا من يكذب على الله تعالى. فإن رأى كأنّه يسب الله تعالى، فإنّه كافرلنعمة ربه عزّ وجلّ غير راضٍ بقضائه.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmsila.ahlamuntada.com
ابن الحضنة
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات: 5415
تاريخ التسجيل: 14/02/2010
الموقع: منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة


مُساهمةموضوع: رد: كتاب : تفسير الأحلام لابن سيرين   الأحد أكتوبر 03, 2010 11:03 am

الباب الثاني
من كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين
في رؤيا الأنبياء والمرسلين عموماً ورؤيا محمد خصوصاً
سمعت أبا بكر أحمد بن الحسيين بن مهرانالمقري، قال: اشتريت جارية أحسبها تركية، ولم تكن تعرف لساني، ولا أعرفلسانها، وكان لأصحابي جوار يترجمن عنها، قال فكانت يوماً من الأيام نائمة،فانتبهت وهي تبكي وتصيح وتقول: يا مولاي علمني فاتحة الكتاب، فقلت في نفسيانظر إلى خبثها، تعرف لساني ولا تكلمني به، فاجتمع جواري أصحابي وقلن لها:لم تكوني تعرفين لسانه والساعة كيف تكلّمينه؟ فقالت الجارية: إني رأيت فيمنامي رجلاً غضبان وخلفه قوم كثير، وهو يمشي، فقلت من هذا؟ فقالوا موسىعليه السلام. ثم رأيت رجلاً أحسن منه ومعه قوم وهو يمشي، فقلت من هذا؟فقالوا محمد صلى الله عليه وسلم، فقلت أنا أذهب مع هذا فجاء إلى باب كبيروهو باب الجنة، فدق ففتح له ولمن معه ودخلوا، وبقيت أنا وامرأتان، فدققناالباب ففتح، وقيل من يحسن أن يقرأ فاتحة الكتاب يؤذن له، فقرأتا فأذنلهما، وبقيت أنا. فعلمني فاتحة الكتاب، قال فعلمتها مع مشقة كبيرة، فلماحفظتها سقطت ميتة.

قال الأستاذ أبو سعدرحمه اللهّ: رؤيا الأنبياء صلوِات الله عليهم، أحد شيئين، إما بشارة وإماإنذار. ثم هي ضربان: أحدهما أن يرى نبياً على حالته وهيئته، فذلك دليل علىصلاح صاحب الرؤيا وعزه وكمال جاهه وظفره بمن عاداه، والثاني يراه متغيرالحال عابس الوجه، فذلك يدل على سوء حاله وشدة مصيبته، ثم يفرج الله عنهأخيراً، فإن رأى كأنّه قتل نبياً، دل على أنّه يخون في الأمانة وينقضالعهد لقوله تعالى: (فبمَا نقضِهِم ميثَاقَهًمْ وكُفْرِهِمْ بِآياتِ اللهوَقَتْلِهِم الأنْبياءَ بِغَيْرِ حَق).
هذا على الجملة، وأماعلى التفصيل: فإن رأى آدم عليه السلام على هيئته نال ولاية عظيمة إن كانأهلاً لها. لقوله تعالى: (إنِّي جَاعِلٌ في الأرض خليفةً) فإن رأى أنّهكلمه، نال علماً لقوله تعالى: (وَعًلّمَ آدم الأسماء كُلّها).
وقيل إن من رأى آدم،اْغترّ بقول بعض أعدائه، ثم فرج عنه بعد مدة. فإن رؤي متغير اللون والحال،دل ذلك على انتقال من مكان إلى مكان، ثم على العودة إلى المكان الأولأخيراً.
ومن رأى شيئاً عليه السلام نال أموالاً وأولاداً وعيشة راضية.
ومن رأى إدريس، أكرم بالورع وختم له بخير.
ومن رأى نوحاً عليهالسلام، طال عمره وكثر بلاؤه من أعدائه، ثم رزق الظفر بهم. وأكثر شكِرهالله تعالى لقوله تعالى: (إنّهً كانَ عَبْداً شَكُوراً) وتزوج امرأة دنيةفولدت له أولاداً.
ومن رأى هوداً عليه السلام، تسفه عليه أعداؤه، وتسلطوا على ظلمه، ثم رزق الظفر بهم. وكذلك من رأى صالحاً عليه السلام.
ومن رأى إبراهيم عليهالسلام، رزق الحج إن شاء اللهّ، وقيل أنه يصيبه أذى شديد من سلطان ظالم ثمينصره الله عليه وعلى أعدائه، ويكثر الله له النعمة ويرزقه زوجة صالحة.وقيل أنّ رؤيا إبراهيم عليه السلام عقوق الأب.
وحكي أنّ سماك بن حربكف، فرأى في منامه كأن إبراهيم عليه السلام مسح على عينيه، وقال إئتالفرات فاغتمس فيه، يرد الله عليك بصرك، فلما انتبه فعل ذلك، فأبصر.
ومن رأى إسحاق عليهالسلام، أصابه شدة في بعض الكبراء أو الأقرباء، ثم يفرج الله عنه ويرزقعزاً وشرفاً وبشراً وبشارة، ويكثر الملوك والرؤساء والصالحون من نسله، هذاإذا رآه على جماله وكمال حاله، فإن رآه متغير الحال ذهب بصره نعوذ بالله.
ومن رأى إسماعيل عليهالسلام، رزق السياسة والفصاحة، وقيل إنّه يتخذ مسجداً أو يعين عليه، لقولهتعالى: " وإذْ يرفعُ إبراهيمُ القَوَاعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإسْماعِيل " .وقيل إن من رآه أصابه جهد من جهة أبيه، ثم يسهل الله ذلك عليه.
ومن رأى يعقوب عليه السلام أصابه حزن عظيم من جهة بعض أولاده، ثم يكشف الله تعالى ذلك عنه، ويؤتيه محبوبه.
ومن رأى يوسف عليهالسلام، فإنّه يصيبه ظلم وحبس وجفاء من أقربائه، ويرمى بالبهتان، ثم يؤتىملكاً وتخضع له الأعداء. فقد قيل في التعبير أنّ الأخ عدو، وهذه دليل علىكثرة صدقة صاحبها، لقوله تعالى: " وتَصَدّقْ عَلينا " .
وقد حكي أنّ بعضالناس رأى كأن يوسف عليه الْسلام ناوله إحدى خفيه فانتبه وقد صار معبراً.وحكي أنّ إبراهيِم بن عبد الله الكرماني، رأى كأنّ يوسف عليه السلامكلّمه، فقال له علمني مما علمك الله، فكساه قميص نفسه، فاستيقظ وهو أحدالمعبرين.
وعن ابن سيرين قالت:رأيت في المنام كأني دخلت الجامع، فإذا أنا بمشايخ ثلاثة، وشاب حسن الوجهإلى جانبهم، فقلت للشاب: من أنت رحمك اللهّ؟ قال: أنا يوسف، قلت: فهؤلاءالمشيخة؟ قال: آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب، فقلت علمني مما علّمك اللهّ،قال ففتح فاه وقال: انظر ماذا ترى، فقلت أرى لسانك، ثم فتح فاه فقال: انظرماذا ترى، فقلت لهاتك، ثم فتح فاه فقال: انظر ماذا ترى، قلت أرى قلبك،فقال عبر ولا تخف، فأصبحت وما قصت علي رؤيا إلا وكأني أنظر إليها في كفّي.
ومن رأى يونس عليهالسلام، فإنّه يستعجل في أمر يورثه ذلك حبسآَ وضيقآَ ثم ينجيه الله تعالى.وهذه الرؤيا تدل على أنّ صاحبها يسرع الغضب والرضا، ويكون بينه وبين قومخائنين معاملة.
ومن رأى شعيبَاً عليهالسلام، مقشعراً فإنّه يذهب بصره، فإن رآه على غير تلك الحالة، فإنه يبخسهقوم حقه عليهم ويظلمونه، ثم يقهرهم. وربما دلْت هذه الْرؤيا على أنّصاحبها له بنات.
ومن رأى موسى وهارونعليهما السلام، أو أحدهما، فإنّه يهللك على يديه جبار، ظالْم، وإن رآهماوهو قاصد حرباً رزق الظفر. وحكي أنّ جارية لسعيد بن المسيب، رأت كأنّ موسىعليه السلام ظهر بالشام وبيده عصا، وهو يمشي على الماء. فأخبرت سعيداًبرؤياها، قال إن صدقت رؤياك فقد مات عبد الملك بن مروان. فقيل لْه بم علمتذلك؟ قال: لأنّ الله تعالى بعث موسى ليقصم الجبارين، وما أجد هناك إلا عبدالملك بن مروان، فكان كما قال.
ومن رأى أيوب عليهالسلام، ابتلى في نفسه وماله وأهله وولده، ثم يعوضه الله من كل ذلك،ويضاعف له، لقوله تعالى: " ووهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ ومِثْلَهُمْ " .
ومن رأى داود عليه السلام، على حالته، أصاب سلطاناً وقوة وملكاً.
ومن رأى سليمان عليهالسلام، رزق الملك والعلم والفقه، فإن رآه ميتاً على منبر أو سرير، فإنّهيموت خليفة أو أمير أو رئيس، لا يعلم بموته إلا بعد مدة. وقيل من رأىسليمان إنقاد له الولي والعدو، كثرت أسفاره.
ومن رأى زكريا عليه السلام، رزق على كبر ولداً تقياً.
ومن رأى يحيى عليه السلام، وفق للعفة والتقوى والعصمة، حتى يصير في ذلك واحد عصره.
ومن رأى عيسى عليه السلام، دلت رؤياه على أنّه رجل نفاع مبارك كثير الخير كثير السفر، ويكرم بعلم الطب، وبغير ذلك من العلوم.
أخبرنا الشريف أبوالقاسم جعفر بن محمد بمصر، قال حدثنا حمزة بن محمد الكناني، قال أخبرناأبو القاسم عيسى بن سليمان البغدادي، قال حدثنا داود بن عمرو الضبي، قالحدثنا موسى بن جعفر الرضا عن أبيه عن جده، قال الحسن بن علي رضي اللهعنهما: رأيت عيسى بن مريم عليه السلام في النوم، فقلت يا روح الله إنيأريد أن أنقش على خاتمي فما أنقش؟ قال إنقش عليه لا إله إلا الله الحقالمبين، فإنّه يذهب الهم والغم. وقيل إن رأت امرأة عيسى بن مريم عليهالسلام وهي حامل، ولدت ابناً حكيماً.
ومن رأى مريم بنتعمران، فإنّه ينال جاهاً ورتبة منِ الناس، ويظفر بجميع حوائجه. وإن رأتامرأة هذه الرؤيا وهي حامل، ولدت أيضاَ ابناً حكيماً، وإن افترى عليهابرئت من ذلك وأظهر الله براءتها، ومن رأى أنّه يسجد لمريم، فإنّه يكلمالملك ويجلس معه.
ومن رأى دانيالالحكيم، رزق حظاً وافراً، وعلم الرؤيا، وظفر بجبار بعد أن تصيبه منه شدة،وقيل إنّه يصير أميراً أو وزير أمير. وحكي أنّ أبا عبد الله الباهلي رأىكأنه حمل دانيال على عاتقه، فوضعه على جدار وأحياه فكلمه، وقال له أبشرفإنّك دخلت في جملة ورثة الأنبياء، وصرت إماماً من جملة المعبرين.
ومن رأى الخضر عليهالسلام، دل على ظهور الخصب والسعة بعد الجدوبة، والأمن بعد الخوف، وقالبعضهم: من رأى كأن بعض الأنبياء ضربه نال مناه في الدنيا ديناً ودنيا، ومنرأى كأنّه بنفسه تحول نبياً معروفاً، نالته الشدائد بقدر مرتبة ذلك النبيفي البلاء، ويكون آخر أمره الظفر، ويصير داعياً إلى الله سبحانه وتعالى.
رؤيا محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم
أخبرنا أبو القاسم عمر بن محمد البصريبتنيس، قال حدثنا علي بن المسافر قال حدثنا أحمد بن عبدالرحمن بن وهب، قالحدثني عمي. قال أخبرني أبو بشر عن ابن شهاب، قال أخبرني أبو سلمة بن عبدالرحمن، أنّ أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: منرآني في المنام فكأنما رآني في اليقظة، فإنّ الشيطان لا يتمثل بي. قال أبوسلمة، قال أبو قتادة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من رآني فقد رأىالحق.

وأخبرنا أبو الحسنعبد الوهاب بن الحسن الكلابي في دمشق، قال حدثني أبو أيوب سليمان بن محمدالخزاعي، عن محمد بن المصفى الحمصي، عن يحيى بن سعيد القطان، عن سعيد بنمسلم، عن أنس بن مالك. أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: من رآني فيالمنام فلن يدخل النار.
وحدثنا أبو بكر محمدبن أحمد بن محمد الأصفهاني بمكة حرسها الله تعالى في المسجد الحرام، قالحدثنا أبو الحسن محمد بن سهل، عن محمد بن المصفى، عن بكر بن سعيد، عن سعيدبن قيس، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لن يدخل النارمن راني في المنام.
قال الأستاذ أبو سعدرضي الله عنه: قد بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين فطوبىلمن رآه في حياته فاتبعه، وطوبى لمن يراه في منامه، فإنّه إن رآه مديونقضى الله دينه، وإن رآه مريض شفاه الله، وإن رآه محارب نصره الله، وإن رآهصرور حج البيت، وإن رؤي في أرض جدبة أخصبت، أو في موضع قد فشا فيه الظلمبدل الظلم عدلاً، أو في موضع مخوف أمن أهله، هذا إذا رآه على هيئته. وإنرآه شاحب اللون مهزولاً أو ناقصاً بعض الجوارح فذلك يدل على وهن الدين فيذلك المكان وظهور البدعة، وكذلك إن رأى كسوة رثة. وإن رأى أنّه شرب دمهحباً له في خفية فإنّه يستشهد في الجهاد، وإن رأى أنّه شرب علانية دل ذلكعلى نفاقه ودخل في دم أهل بيته وأعان على قتلهم. فإن رآه كأنه مريض ففاقمن مرضه فإنّ أهل ذلك المكان يصلحون بعد الفساد، وإن رآه عليه السلامراكباً فإنّه يزور قبره راكباً، وإن رآه راجلاً توجه إلى زيارته راجلاً،وإن رآه قائماً استقام أمره وأمر إمام زمانه، وإن رآه يؤذن في مكان خرابعمر ذلك المكان، وإن رأى كأنّه يؤاكله فذلك أمر منه إياه بإيتاء زكاة ماله.
فإن رأى أنّ النبيصلى الله عليه وسلم قد مات فإنّه يموت من نسله واحد، وإن رأى جنازته فيبقعة حدثت في تلك البقعة مصيبة عظيمة، فإن رأى أنه شيعِ جنازته حتى قبرفإنّه يميل إلى البدعة. وإن رأى أنّه قد زار قبره أصاب مالاً عظيماً، وإنرأى كأنه ابن النبي وليس من نسله، دلت رؤياه على خلوص إيمانه، وإن رأىكأنه أبو النبي عليه السلام دل على وهن دينه وضعف إيمانه ويقينه.
ورؤية الرجل الواحدرسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه لا تختص به بل تعم جماعة المسلمين.روي أنّ أم الفضل قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت في المنام كأنبضعة منِ جسدك قطعت فوضعت في حجري، فقال: خيراً رأيت، تلد فاطمة إن شاءالله غلاماً فيوضع في حجرك. فولدت فاطمة الحسين عليهما السلام فوضع فيحجرها.
وروي أنّ امرأة قالت:يا رسول الله رأيت في المنام كأن بعض جسدك في بيتي، قال: تلد فاطمة غلاماًفترضعيه، فولدت الحسين فأرضعته. فإن رأى النبي صلى الله عليه وسلم قدأعطاه شيئاً من مستحب متاع الدنيا أو طعام أو شراب، فإنّه خير يناله بقدرما أعطاه، وإن كان ما أعطاه رديء الجوهر مثل البطيخ وغيره، فإنّه ينجو منأمر عظيم، إلا أنّه يقع به أذى وتعب. فإن رأى أنّ عضواً من أعضائه عليهالسلام عند صاحب الرؤيا، قد أحرزه، فإنه على بدعة في شوائعه قد استمسك بهادون سائر الشرائع من الإسلام وترك سواها دون سائر المسلمين.
سمعت أبا الحسن عليبن البغدادي بمشهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول: قال ابن أبي طبيبالفقير: كان بي طرش عشر سنين، فأتيت المدينة وبت بين القبر والمنبر، فرأيتنبي الله صلى الله عليه وسلم في المنام، فقلت: يا رسول اللهّ، أنت قلت منسأل لي الوسيلة وجبت له شفاعتي، قال: عافاك الله ما هكذا قلت، ولكني قلت:من سأل لي الوسيلة من عند الله وجبت له شفاعتي، قال فذهب عني الطرش ببركةقوله عافاك اللهّ.
حكى عبد الله بنالجلاء، لمحالة دخلت مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبي فاقة، فتقدمتإلى قبر رسول الله له، فسلمت عليه وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما ثم قلت:يا رسول الله بي فاقة وأنا ضيفك، ثم تنحيت ونمت دون القبر، فرأيت النبيصلى الله عليه وسلم جاء إليّ، فقمت فدفع إلي رغيفاً، فأكلت بعضه، وانتبهتوفي يدي بعض الرغيف. وعن أبي الوفاء القاري الهروي، قال رأيت المصطفى صلىالله عليه وسلم في المنام بفرغانة سنة ستين وثلاثمائة، وكنت أقرأ عندالسلطان، وكانوا لا يسمعون ويتحدثون، فانصرفت إلى المنزل مغتماً، فنمتفرأيت النبي صلى الله عليه وسلم كأنه تغير لونه، فقال لي عليه السلام:أتقرأ القرآن كلام الله عزّ وجلّ بين يدي قوم يتحدثون ولا يسمعون قراءتك؟لا تقرأ بعد هذا إلا ما شاء اللهّ. فانتبهت وأنا ممسك اللسان أربعة أشهر،فإذا كانت لي حاجة أكتبها على الرقاع، فحضرني أصحاب الحديث وأصحاب الرأي،فأفتوا بأني آخر الأمر أتكلم، فإنّه قال: إلا ما شاء الله، وهو استثناء،فنمت بعد أربعة أشهر في الموضع الذي كنت نمت فيه أولاً، فرأيت النبي صلىالله عليه وسلم في المنام يتهلل وجهه، فقال لي: قد ثبت؟ قلت: نعم يا رسولالله. قال: من تاب تاب الله عليه، أخرج لسانك. فمسح لساني بسبابته وقال:إذا كنت بين يدي قوم وتقرأ كتاب اللهّ، فاقطع قراءتك حتى يسمعوا كلامالله. فانتبهت وقد انفتح لساني بحمد الله ومنه.
وحكي أنّ رجلاً منالمياسير، مرض، فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة كأنّه يقول لهإن أردت العافية من مرضك، فخذ لا ولا. فلما استيقظ، بعث إلى سفيان الثوريرضي الله عنه، بعشرة آلاف درهم، وأمره أن يفرقها على الفقراء، وسأله عنتعبير الرؤيا، فقال معنى قوله لا ولا الزيتونة، فإنّ الله تعالى وصفها فيكتابه فقال: لا شرقية ولا غربية. وفائدة مالك ارتفاق الفقراء بك، قالفتداوى بالزيتون، فوهب الله له العافية ببركة استعماله أمر رسول الله صلىالله عليه وسلم وتعظيمه رؤياه.
وبلغنا أنّ رجلاً أتىرسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام، فشكا إليه ضيق حاله، فقال لهاذهب إلى علي بن عيسى، وقل له يدفع إليك ما تصلح به أمرك، فقال يا رسولالله بأي علامة؟ قال قل له بعلامة إنّك رأيتني على البطحاء، وكنت على نشزمن الأرض، فنزلت وجئتني، فقلت ارجع إلى مكانك. قال وكان علي بن عيسى قدعزل، فردت إليه الوزارة. فلما انتبه جاء إلى علي بن عيسى وهو يومئذٍ وزير،فذكر قصته فقال صدقت، ودفع إليه أربعمائة دينار، فقال اقض بهذه دينك، ودفعإليه أربعمائة دينار أُخرى، فقال اجعلها رأس مالك، فإذا أنفقت ذلك ارجعإلي.
وذكر رجل يعرف بمرادكمن أهل البصرة، وكان يبيع الطيالسة، قال بعث ساجاً من بعض ولاة الأهواز،وكنت أختلف إليه في ثمنه، فسب أبا بكر وعمر رضوان الله عليهما، فمنعتنيهيبته من الرد عليه، فانقلبت وأنا مغموم، فبت ليلتي كذلك، فرأيت النبي صلىالله عليه وسلم في المنام، فقلت له يا رسول اللهّ، إنّ فلاناً سب أبا بكروعمر رضي الله عنهما، قال ائتني به، فجئت به، فقال اضجعه فأضجعته، فقالاذبحه، فتعاظم الذبح في عيني، فقلت يا رسوله الله اذبحه؟ فقال اذبحه حتىقالت ثلاث مرات، فأمررت السكين على حلقه فذبحته، فلما أصبحت قلت أذهب إليهأعظه وأخبره بما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذهبت فلما بلغتداره سمعت الولولة، فقيل إنّه مات.
وأتى ابن سيرين رجل غير متهم في دينهقلقاً، فقال إني رأيت البارحة في النوم، كأني قد وضعت رجلي على وجه رسولالله صلى الله عليه وسلم. فقال له هل بت البارحة مع خفيك؟ قال نعم، قالفاخلعهما، فخلعهما فكان تحت إحدى رجليه درهم عليه محمد رسول الله صلى اللهعليه وسلم.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmsila.ahlamuntada.com
ابن الحضنة
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات: 5415
تاريخ التسجيل: 14/02/2010
الموقع: منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة


مُساهمةموضوع: رد: كتاب : تفسير الأحلام لابن سيرين   الأحد أكتوبر 03, 2010 11:04 am

الباب الثالث
من كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين
في رؤيا الملائكة عليهم السلام
سمعت أبا الفضل أحمد بن عمران الهروي بمكةحرسها الله تعالى. قال سمعت أبا بكر بن القاري، يقول: سمعت أبا بكر جعفربن الخياط الشيخ الصالح يقول: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النومجالساً معه جماعة من الفقراء، متسمين بالتصوف، فإذا بالسماء قد انشقت،فنزل جبريل ومعه ملائكة بأيديهم الطسوت والأباريق، فكانوا يصبون الماء علىأيدي الفقراء ويغسلون أرجلهم، فلما بلغوا إلي مددت يدي فقال بعضهم لبعض:لا تصبوا الماء على يديه، فإنّه ليس منهم فقلت يا رسول الله فإن كنت لستمنهم فإنّي أحبهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم المؤمن مع من أحب، فصبالماء على يدي حتى غسلتهما.

قال الأستاذ أبو سعدرضي الله عنه: رؤية الملائكة في النوم إذا كانوا معروفين مستبشرين، يدلعلى ظهور شيء لصاحب الرؤيا، وعزّ وقوة وبشارة ونصرة بعد ظلم، أو شفاء بعدمرض، أو أمن بعد خوف، أو يسر بعد عسر، أو غنى بعد فقر، أو فرج بعد شدّة.وتقتضي أن يحج صاحبها أو يغزو فيستشهد.

فإنرأى كأنّه يعادي جبريل وميكائيل أو يجادلهما، فإنّه في أمر يحل به نقمةالله تعالى من ساعة إلى ساعة، وكان رأيه موافقاً لرأي اليهود، نعوذ بالله.

وإن رأى أنّه أخذ منجبريل طعاماً، فإنّه يكون من أهل الجنة إن شاء الله وإن رآه حزيناًمهموماً أصابته شدة وعقوبة، لأنّه ملك العقوبة.
ومن رأى ميكائيل عليهالسلام، فإنّه ينال مناه في الدارينِ إن كان تقياً. وإن لم يكن تقياًفليحذر. فإن راه في بلدة أو قرية مطر أهلها مطراً عاماَ، وأرخصت الأسعارفيها، فإن كلم صاحب الرؤيا أو أعطاه شيئاً فإنّه ينال نعمة وسروراً لأنهملك الرحمة.
ومن رأى إسرافيل عليهالسلام محزوناَ ينفخ في الصور، وظن أنّه سمعه وحده دون غيره فإنّ صاحبالرؤيا يموت. فإن كان يظن أنّ أهل ذلك الموضع سمعوه ظهر في ذلك الموضع موتذريع. وقيل إنّ هذه الرؤيا تدل على انتشار العدل بعد انتشار الظلم، وعلىهلاك الظلمة في تلك الناحية.
ومن رأى ملك الموتعليه السلام مسروراً مات شهيداً، فإن رآه باسراً ساخطاً مات على غير توبة،ومن رأى كأنّه يصارعه فصرعه مات، فإن لم يكن صرعه أشفى على الموت ثم نجاهالله، وقيل من رأى ملك الموت طال عمره.
وحكي عن حمزة الزياتقال: رأيت ملك الموت في النوم، فقلت يا ملك الموت نشدتك بالله هل ذلي عندالله من خير؟ قال نعم، وآية ذلك أنّك تموت بحلوان، فمات بحلوان، فإن رأىكأنّ ملكاً من الملائكة يبشره بابن، رزق ابناً عالماً رضياً وجيهاً، لقولهتعالى: " إن الله يُبَشِّرًكَ بكَلِمَةٍ منه " 0 الآية وقوله: " إنّما أنارسُولً ربِّكِ لأهَبَ لكِ غُلاماً زَكيّاً " . وإن رأى ملائكة بأيديهمأطباق الفواكه، خرج من الدنيا شهيداً.
وإن رأى أنّ ملكاً منالملائكة دخل عليه داره، فليحذر دخول اللص داره. وإن رأى كأنّ ملكاً أخذمنه سلاحه، فإنّه تذهب قوته ونعمته، وربما فارق امرأته. وإن رأى كأنّالملائكة في موضع وهو يخافهم، وقع في ذلك الموضع فتنة وحرب.
وإن رأى كأنّالملائكة في موضمع حرب، ظفر بالأعداء. وإن رآهم راكعين بينِ يديه أوساجدين له، نال أمانيه وعلا ذكره وأمره، فإن رأى أنّه يصارع ملكاً، نالهماَ وذلاً بعد العز. وإن رأى مريض كأنّ ملكاً يواقع ملكاً، قرب موته.
وإن رأى كأن الملائكة هبطت من السماء إلىالأرض على هيئتها، فذلك دليل على عز أهل الحق، وذل أهل الباطل، ونصرةالمجاهدين، فإن راهم على صورة النساء فإنّه يكذب على الله تعالى لقولهتعالى: " أفَأصْفَاكُمْ رَبّكُمْ بالبَنِينَ واتّخَذَ من الملائِكَةِإنَاثاً إنّكم لَتَقُولُونَ قولاً عَظِيماً " .
وإن رأى أنّه يطير مع الملائكة أو يصعد معهم إلى السماء، ولا يرجع، نال شرفاً في الدنيا ثم يستشهد.
وإن رأى كأنّه ينظر إلى الملائكة أصابتهمصيبة، لقوله تعالى: " يومَ يَرَوْنَ الملاَئِكَةَ لا بُشْرَى يَوْمَئذٍللمُجْرِمِين " وإن رأى كأنّ الملائكة يلعنونه فذلك دليل على وهن دينه.
وإن رأى كأنّ الملائكة يضجون، خرب بيته ومسكنه.
وإن رأى رهطاً من الملائكة في بلد أو محلة أو قرية، فإنّه يموت هناك عالم أو زاهد، أو يقتل رجل مظلوم، أو تهدم دار على قوم.
وإن رأى كأنّ ملائكة يصنعون مثل صناعته، دل ذلك على ارتفاقه بصناعته.
وإن رأى ملكاً يقول له اقرأ كتاب اللهتعالى، فإن كان رجلاً من أهل الخير أصاب شرفاً، وإن لم يكن من أهل الخيرفليحذر لقوله تعالى: " اقرأ كِتَابَكَ كَفى بِنَفْسِكَ اليومَ عَلَيْكَحَسِيباً " .
وإن رأى الملائكة في موضع على خيل، هلكهناك جبار، وإن رأى طيوراً تطير ولا يعرف أعيائها فهي ملائكة، ورؤيتهم فيالمنام في مكان دليل على الانتقام من الظالمين ونصر المظلومين.
ومن رأى الكرام الكاتبين، نال السروروالفرح في الدنيا والآخرِة، ورزق حسن الخاتمة إن كان من أهل الصلاح، وإلاخيف عليه لقوله تعالى: " كِراماَ كَاتِبِينَ يَعْلَمُون ما تَفْعَلُون " .
وقد قال بعض أهل العلم بهذه الصناعة، إنّرؤية الملك في صورة شيخ دليل على الزمان الماضي. ورؤيته في صورة الشبان،دليل على الزمان الحاضر، ورؤيته في صورة صبي، دليل على الزمان المستقبل.
ومن رأى كأنّه صار في صورة ملك، فإن كانفي شدة، نال الفرج. وإن كان في رق أعتق. وإن كان شريفاً نال رياسة وإن كانمريضاً دلت هذه الرؤيا على موته. ومن رأى كأنّ الملائكة يسلمون عليه، أتاهالله بصيرة في حياته وختم له بالخير.
وحكي أنّ شمويل اليهودي التاجر، رأى فيمنامه وكان في سفر، كأنّ الملائكة يصلّون عليه، فسأل معبراً، فقال إنّكتدخل في دين الله وشريعة رسوله صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى: " هوالّذي يُصلّي عَلَيْكًمْ وَمَلَائِكتُهُ ليُخْرِجكُمْ مِنَ الظلُمَاتِ إلىالنُّور " . فأسلم وهداه الله وكان سبب إسلامه أنّه وارى رجلاً مديوناًفقيراً عن غريم له كان يطلبه.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmsila.ahlamuntada.com
ابن الحضنة
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات: 5415
تاريخ التسجيل: 14/02/2010
الموقع: منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة


مُساهمةموضوع: رد: كتاب : تفسير الأحلام لابن سيرين   الأحد أكتوبر 03, 2010 11:08 am

الباب الرابع
من كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين
في رؤيا الصحابة والتابعين في المنام رضي الله عنهم وأرضاهم
من رأى واحداً منهم أو جميعهم أحياء، دلترؤياه، على قوة الدين وأهله ودلت على أنّ صاحب الرؤيا ينال عزاً وشرفاً،ويعلو أمره، فإن رأى كأنّه صار واحداً منهم، يناله شدائد ثم يرزق الظفر،وإن رآهم في منامه مراراً صدقت معيشته، وإن رأى أبا بكر رضي الله عنهحياً، أكرم بالرأفة والشفقة على عباد الله، وإن رأى عمر رضي الله عنه أكرمبالقوة في الدين، والعدل في الأقوال، وحسن السيرة فيمن تحت يده، فإن رأىعثمان رضي الله عنه حياً، رزق حياءاً وهيبة وكثر حساده، وإن رأى أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه حياً، أكرم بالعلم ورزق الشجاعةوالزهد، ومن رأى القراء مجتمعين في موضع، فإنّه يجتمع هناك أاصحاب الدولةمن السلاطين والتجار والعلماء، ومن رأى بعض الصالحين من الأموات صار حياًفي بلده، فإنّ تلك البلدة ينال أهلها الخصب والفرج والعدل من واليهم،ويصلح حال رئيسهم.

ورؤي الحسن البصريرحمه الله كأنه لابس صوف، وفي وسطه كستيج وفي رجليه قيد، وعليه طيلسانعسلي، وهو قائم على مزبلة، وفي يده طنبور يضرب به، وهو مستند إلى الكعبة،فقصت رؤياه على ابن سيرين فقال: أما درعه الصوف فزهده، وأما كستيجه فقوتهفي دين الله، وأما عسليه فحبه للقرآن وتفسيره للناس، وأما قيده فثباته فيورعه، وأما قيامه على المزبلة فدنياه جعلها الله تحت قدميه، وأما ضربطنبوره فنشره حكمته بين الناس، وأما استناده إلى الكعبة فالتجاؤه إلى اللهعزّ وجلّ.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmsila.ahlamuntada.com
ابن الحضنة
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات: 5415
تاريخ التسجيل: 14/02/2010
الموقع: منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة


مُساهمةموضوع: رد: كتاب : تفسير الأحلام لابن سيرين   الأحد أكتوبر 03, 2010 11:11 am

الباب الخامس
من كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين
في تأويل سور القرآن العزيز
أخبرناأبو سعيد عبد الله بن محمد بن عبدالوهاب الرازي، أخبرنا محمد بن أيوبالرازي، قال أنبأنا مسلم بن إبراهيم، قال حدثنا هشام عن قتادة عن الحسنأنّ رجلأ مات فرآه أخوه في المنام، فقال يا أخي أي الأعمال تجدون أفضل؟قال القرآن، قال أي آي القرآن أفضل؟ قال آية الكرسي، قال يرجو الناس؟ قالنعم إنكم تعملون ولا تعلمون، ونحن لا نعلم ولا نعمل.
ومن رأى كأنّه يقرأ فاتحة الكتاب فتحت له أبواب الخير، وأغلقت عنه أبواب الشر.
ومن رأى كأنّه يقرأ سورة البقرة طال عمره وحسن دينه.
ومن رأى أنّه يقرأ سورة آل عمران صفا ذهنه وزكت نفسه، وكان مجادلاً لأهل الباطل.
ومن يقرأ سورة النساء فإنّه يكون قساماً للمواريث صاحب حرائر من النساء وجوار، يرث النساء ويورث بعد عمر طويل.
ومن قرأ سورة المائدة علا شأنه وقوي يقينه وحسن ورعه.
ومن قرأ سورة الأنعانم كثرت أنعامه ودوابه ومواشيه ورزق الجهود.
ومن قرأ سورة الأعراف لم يخرج من الدنيا حتى يطأ قدمه طور سيناء.
ومن قرأ سورة الأنفال رزقه الله الظفر بأعدائه، ورزق الغنائم.
ومن قرأ سورة التوبة عاش في الناس محموداً ومات على توبة.
ومن قرأ سورة يونس حسنت عبادته ولم يضره كيد ولا سحر.
ومن قرأ سورة هود كان مرزوقاً من الحرث والنسل.
ومن قرأ سورة يوسف ظلم أولاً ثم يملك أخيراً، ويلاقي سفراً يقيم فيه.
ومن قرأ سورة الرعد كان حافظاً للدعوات، ويسرع إليه الشيب.
ومن قرأ سورة إبراهيم حسن أمره ودينه عند اللهّ.
ومن قرأ سورة الحجر كان عند الله وعند الناس محموداً، ومن قرأ سورة النحل رزق علمأ، وإن كان مريضاً شفي.
ومن قرأ سورة بني إسرائيل كان وجيهاً عند الله ونصر على أعدائه.
ومن قرأ سورة الكهف نال الأماني وطال عمره حتى يمل الحياة ويشتاق إلى الموت.
ومن قرأ سورة مريم أحيا سنن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ويكذب عليه ثم تظهر براءته.
ومن قرأ سورة طه لم يضره سحرساحر.
وِمن قرأ سورة الأنبياء نال الفرج بعد الشدة واليسر بعد العسر، ورزق علماً وخشوعاً.
ومن قرأ سورة الحج رزق الحج مراراً إن شاء الله تعالى.
ومن قرأ سورة المؤمنين قوي إيمانه وختم له به.
ومن قرأ سورة النور نوّر الله قلبه وقبره.
ومن قرأ سورة الفرقان كان فارقاً بين الحق الباطل.
ومن قرأ سورة الشعراء عصمه الله من الفواحش.
ومن قرأ سورة النمل أوتي ملكاً.
ومن قرأ سورة القصص رزق كنزاً حلالاً.
ومن قرأ سورة العنكبوت كان في أمان الله وحرزه إلى أن يموت.
ومن قرأ سورة الروم فتح الله على يديه بلدة من بلاد المشركين، وهدى على يديه قوماً.
ومن قرأ سورة لقمان آوتي الحكمة.
ومن قرأ سورة السجدة مات في سجدته وصار من الفائزين عند اللهّ.
ومن قرأ سورة الأحزاب كان من أهل التقى واتبع الحق.
ومن قرأ سورة سبأ يزهد في الدنيا، وآثر العزلة.
ومن قرأ سورة فاطر فتح الله عليه باب النعم.
ومن قرأ سورة يس رزق محبة أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ومن قرأ سورة الصافات رزقه الله ولداً صاحب يقين طائعاً له.
ومن قرأ سورة ص كثرماله وحذق في صناعته.
ومن قرأ سورة الزمر خلص دينه وحسنت عاقبته.
ومن قرأ سورة المؤمن رزق رفعة في الدنيا والآخرة، وتجري الخيرات على يديه.
ومن قرأ سورة حم السجدة يكون داعياً إلى الحق ويكثر محبوه.
ومن قرأ سورة حم عسق عمّر عمراً طويلاً إلى غاية.
ومن قرأ سورة الزخرف كان صادقاً في أقواله.
ومن قرأ سورة الدخان رزق الغنى.
ومن قرأ سورة الجاثية فإنّه يخشع لربه ما عاش.
ومن قرأ سورة الأحقاف رأى العجائب في الدنيا.
ومن قرأ سورة محمد صلى الله عليه وسلم حسنت سيرته.
ومن قرأ سورة الفتح وفق للجهاد.
ومن قرأ سوره الحجرات يصل رحمه.
ومن قرأ سورة ق وسع عليه رزقه.
ومن قرأ سورة الذاريات كان مرزوقاً من الحرث والزرع.
ومن قرأ سورة الطور دلت رؤياه على أنّه يجاور بمكة.
ومن قرأ سورة النجم رزق ولداً جميلاً وجيهاً.
ومن قرأ سورة القمر فإنّه يسحر ولا يضره.
ومن قرأ سورة الرحمن نال في الدنيا النعمة وفي الآخرة الرحمة،.
ومن قرأ سورة الواقعة كان سباقاً إلى الطاعات.
ومن قرأ سورة الحديد كان محمود الأثر صحيح البدن.
ومن قرأ سورة المجادلة كان مجادلاً لأهل الباطل قاهراً لهم بالحجج.
ومن قرأ سورة الحشر أهلك الله أعداءه.
ومن قرأ سورة الممتحنة نالته محنة وأجر عليها.
ومن قرأ سورة الصف استشهد.
ومن قرأ سورة الجمعة جمع الله له الخيرات.
ومن قرأ سورة المنافقين برىء من النفاق.
ومن قرأ سورة التغابن استقام على الهدى.
ومن قرأ سورة الطلاق دل على نزاع بينه وبين امرأته يؤدي ذلك إلى الفراق.
ومن قرأ سورة الملك كثرت أملاكه.
ومن قرأ سورة نون رزق الكتابه والفصاحة.
ومن قرأ سورة الحاقة كان على الحق.
ومن قرأ سورة المعارج كان آمناً منصوراً.
ومن قرأ سورة نوح كان آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر مظفراً على الأعداء.
ومن قرأ سورة الجن عصم من شر الجن.
ومن قرأ سورة المزمل وفق للتهجد.
ومن قرأ سورة المدثر حسنت سريرته وكان صبوراً.
ومن قرأ سورة القيامه فإنّه يجتنب الحلف فلا يحلف أبداً.
ومن قرأ سورة هل أتى وفق للسخاء ورزق الشكر وطابت حياته.
ومن قرأ سورة المرسلات وسع عليه في رزقه.
ومن قرأ سورة عم يتساءلون عظم شأنه وانتشر ذكره بالجميل..
ومن قرأ سورة النازعات نزعت الهموم والخيانات من قلبه.
ومن قرأ سورة عبس فإنّه يكثر إيتاء الزكاة والصدقة.
ومن قرأ سورة التكوير كثرت أسفاره في ناحية المشرق وكثرت أرباحه في أسفاره.
ومن قرأ سورة الانفطار قربه السلاطين وأكرموه.
ومن قرأ سورة المطففين رزق الأمانة والوفاء والعدل.
ومن قرأ سورة الانشقاق كثر نسله وولده.
ومن قرأ سورة البروج فاز من الهموم وأكرم بنوع من العلوم وقيل ذلك علم النجوم.
ومن قرأ سورة الطارق أُلهم كثرة التسبيح.
ومن قرأ سورة سبح تيسرت عليه أًموره.
ومن قرأ سورة الغاشية ارتفع قدره وانتشر ذكره وعلمه.
ومن قرأ سورة الفجر كسي البهاء والهيبة.
ومن قرأ سورة البلد وفق لإطعام وإكرام الأيتام ورحمة الضعفاء.
ومن قرأ سورة الشمس أوتي الفهم وذكاء الفطنة في الأشياء.
ومن قرأ سورة الليل وفق اغيام الليل وعصم من هتك الستر.
ومن قرأ سورة الضحى فإنّه يكرم المساكين والأيتام.
وقد حكي أنّ بعض العلوية رأى في منامه مكتوباً على جبينه سورة الضحى،فأخبر بذلك ابن المسيب فعبرها بدنو الأجل، فمات العلوي بعد ليلة.
ومن قرأ سورة ألم نشرح فإن الله يشرح للإسلام صدره، وييسّر عليه أمره وتنكشف عنه همومه.
ومن قرأ سورة التين عجل له قضاء حوائجه، وسهل له رزقه.
ومن قرأ سورة اقرأ رزق الكتابة والفصاحة والتواضع.
ومن قرأ سورة القدر طال عمره وعلا أمره وقدره.
ومن قرأ سورة لم يكن هدى الله على يديه قوماً ضالين.
ومن قرأ سورة الزلزلة زلزل الله به أقدام أهل الكفر.
ومن قرأ سورة العاديات رزق الخيل وارتباطها.
ومن قرأ سورة القارعة أكرم بالعبادة والتقوى.
ومن قرأ سورة التكاثر كان زاهداً من المال تاركاً لجمعه.
ومن قرأ سورة العصر وفق الصبر وأعين على الحق، ويناله خسران في تجارته، ويتعقبه ربح كثير.
ومن قرأ سورة الهمزة فإنّه يجمع مالاً ينفعه في أعمال البر.
ومن قرأ سورة الفيل نصر على الأعداء وجرى على يديه فتوح في الإسلام.
ومن قرأ سورة قريش فإنّه يطعم المساكين ويؤلف الله بينه وبين قلوب عباده في المحبة.
ومن قرأ سورة أرأيت فإنّه يظفر بمن خالفه وعانده.
ومن قرأ سورة الكوثر كثر خيره في الدارين.
ومن قرأ سورة الكافرون وفق لمجاهدة الكافرين.
ومن قرأ سورة النصر نصره الله على أعدائه. وهذه الرؤيا تدل على قرب وفاة صاحبها فإنّها سورة نعي النبي صلى الله عليه وسلم إلى نفسه.
وقدحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال إني رأيت في المنام كأني أقرأ سورالفتح، فقال عليك بالوصية فقد جاء أجلك. فقال ولم؟ قال لأنها آخر سورةنزلت من السماء.
ومن قرأ سورة تبت يدا فإنّ بعض أهل النفاق يتشمر لمعاداته وطلب عثراته ثم يهلكه الله عزّوجلّ.
ومن قرأ سورة الإخلاص نال مناه وعظم ذكره، ووقي زلاتتوحيده، وقيل يقل عياله ويطيب عيشه، وقد قيل أن قِراءتها أيضاً دليل علىاقتراب الأجل.
وقد حكي أنّ بعض الصالحين رأى سورة الإخلاص مكتوبة بينعينيه فقص ذلك على سعيد بن المسيب، فقال إن صدقت رؤياك فقد دنا موتك. فكانكما قال.
ومن قرأ سورة الفلق فإنّ الله يدفع عنه شر الإنس والجن والهوام والحساد.
ومن قرأ سورة الناس عصم من البلايا وأُعيذ من الشيطان وجنوده ووسواسهم.
قال أبو سعد رضي الله عنه: والأصل في هذا النوع منالرؤيا، أن يتدبر المعبر رؤيا القاص عليه في هذا الباب، فإن كانت الآيةالتي رأى أنّه قرأها آية رحمة مبشرة، بشره بالرحمة والنعمة والأمنوالغبطة، وإن كانت عقوبة، حذره ارتكاب معصية يستحقها بها، وأشار عليه بتركمعصية هو فيها أو هام بها قاصداً لها.
تفسير رؤيا المصحف وقراءته
فإن رأى كأنّه يقرأ القرآن ظاهراً، فإنّه يكون مؤدياًللأمانات مستقيماً على الحق، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، لقوله تعالى:" يتْفونَ اياتِ الله " ، إلى قوله " ويأمُرًون بالمعْرُوفِ ويَنْهُونَ عنالمنْكَر " .
فإن رأى كأنّه يقرأ في مصحف، نال حكمة وعزاً وذكراً، وحسن دين. والمصحف حكمة في التأويل.
فإن رأى أنّه اشترى مصحفاً، انتشر علمه في الدين والناس، وأفاد خيراً.
ومن رأى أنّه باع مصحفاً، فإنه يحتقب الفواحش.
فإن رأى أنّه أحرق. مصحفاً أفسد دينه.
فإن رأى أنّه سرق مصحفاً نسي الصلاة.
فإن رأى في يده كتاباً أو مصحفاً، فلما فتحه لم يكن فيه كتابه، دل على أن ظاهره بخلاف باطنه.
فإن رأى أنّه يأكل أوراق المصاحف، فإنّه يكتب المصاحف بأجرة، ويطلب رزقه من غيروجهه.
فإن رأى أنّه يقبل المصحف، فإنّه لا يقصر في أداء الواجبات.
فإن رأى أفّ يكتب القرآن في خزف أو صدف، فإنّه يقول في الْقرآن برأيه.
فإن رأى أنّه يكتبه على الأرض فهو ملحد.
وقد حكي أنّ الحسن البصري رحمه اللهّ، رأى كأنّه يكتبالقران في كساء فقص رؤياه على ابن سيرين فقال اتق الله ولا تفسر القرآنبرأيك، فإن رؤياك تدل على ذلك.
فإن رأى كأنّه يقرأ القران وهو متجرد، فإنه صاحب أهواء.
ومن رأى كأنّه يأكل القرآن، فإنِّه يأكل به.
ومن رأى كأنّه متوسد مصحفاً، فإنّه رجل لا يقوم بما معه من القرآن، لقوله صلى الله عليه وسلم " لا توسدوا بالقرآن لما " .
ومن رأى أنّه حفظ القرآن ولم يكن يحفظه، نال ملكاً. لقوله تعالى: " إني حَفِيظٌ عَلِيم " .
ومن رأى كأنّه يسمع القرآن، قوي سلطانه وحسنت خاتمته.
ومن رأى أنّ المصحف أُخذ منه، فإنّه ينتزع منه علمه وينقطع عمله في الدنيا.
ومن رأى أنّه يُتْلى عليه القران وهو لا يفهمه، أصابهمكروه، أما من الله أو من السلطان. لقوله تعالى: " وقالوا لو كُنّانَسْمَعُ أو نَعْقِلُ ما كًنّا فِي أَصْحَابِ السّعِيرْ " .
ومن رأى اية رحمة، فإذا وصل إلى آية عذاب، عسرت عليه قراءتها، أصاب فرجاً.
ومن رأى أنّه يقرأ اية عذاب فإذا وصل إلى آية رحمة، لم يتهيأ له قراءتها بقي في الشدة.
ومن رأى أنّه يختم القرآن ظفر بمراده وكثر خيره.
وحكي أنّ امرأة رأت كأنّ في حجرها مصحفاً، وهي تقربمنه، فجاءت فروجتان يلتقطان كل كتابة فيه، حتى استوفتا جميع كتابته أكلاًفقصت رؤياها على ابن سيرين فقال ستلدين ابنين يحفظان القرآن. فكان كذلك.

رؤيا قطع ورقة من المصحف
وحكيأنّ رجلاً من القراء، رأى في منامه كأنّه يقطع ورقة من المصحف فيضعها علىالنار، فيسكن لهبهم. فرفعها إلى بعض المفسرين فقال ستكون فتنة من جهةالسلطان، وتسكن بقراءتك القران، فكان كذلك.
ومن سمع قراءة القرآن قوي سلطانه، وحمدت عاقبته، وأُعيذ من كيد الكائدين.
لقوله تعالى: " فإذا قرأتَ القرانَ جعلنا بينكَ وبينَ الذينَ لا يؤمنون بالآخرةِ حجاباً مسْتوراً " .



يتبع ان شاء الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmsila.ahlamuntada.com
Sniper97
عضو ج
عضو ج


عدد المساهمات: 9
تاريخ التسجيل: 03/10/2010
العمر: 35


مُساهمةموضوع: رد: كتاب : تفسير الأحلام لابن سيرين   الأحد أكتوبر 03, 2010 7:21 pm

تفضل اخي الكتاب كامل على صيغة ادوب pdf

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حمله مجانا
و شكرا لكم مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المبتسمة
عميد المنتدى


عدد المساهمات: 12023
تاريخ التسجيل: 03/03/2010
الموقع: دزاير زينة البلدان





مُساهمةموضوع: رد: كتاب : تفسير الأحلام لابن سيرين   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 6:14 pm

بارك الله فيك اخي

وجازاك الفردوس الاعلى

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sniper97
عضو ج
عضو ج


عدد المساهمات: 9
تاريخ التسجيل: 03/10/2010
العمر: 35


مُساهمةموضوع: رد: كتاب : تفسير الأحلام لابن سيرين   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 6:20 pm

السلام عليكم
اختي الكريمة ماذا فعلت اكثر من الواجب
و الله نفدوا المنتدى بعيوننا
انشاء الله نكون عند حسن الظن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المبتسمة
عميد المنتدى


عدد المساهمات: 12023
تاريخ التسجيل: 03/03/2010
الموقع: دزاير زينة البلدان





مُساهمةموضوع: رد: كتاب : تفسير الأحلام لابن سيرين   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 7:22 pm

بارك الله فيك اخي

دمت وفيا للمنتدى

حفظك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفير المحبة
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات: 1983
تاريخ التسجيل: 21/08/2010
العمر: 28
الموقع: الجزائر


مسابقة احسن صورة


مُساهمةموضوع: رد: كتاب : تفسير الأحلام لابن سيرين   السبت أكتوبر 09, 2010 12:39 am



بارك الله فيك اخي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحضنة
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات: 5415
تاريخ التسجيل: 14/02/2010
الموقع: منتدبات المسيلة للعلم والمعرفة


مُساهمةموضوع: رد: كتاب : تفسير الأحلام لابن سيرين   الأحد مارس 20, 2011 1:42 pm

شكرا على المرور بارك الله فيكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmsila.ahlamuntada.com
رشا
عضو ماسي
عضو ماسي


عدد المساهمات: 650
تاريخ التسجيل: 01/06/2010
العمر: 15
الموقع: المسيلة

مُساهمةموضوع: رد: كتاب : تفسير الأحلام لابن سيرين   الأربعاء نوفمبر 02, 2011 2:09 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كتاب : تفسير الأحلام لابن سيرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسيلة للعلم والمعرفة  ::  :: -